الناموس أو البعوض كما يسميه الكثيرون من الحشرات الطائرة التي تتجمع في العديد من الأماكن، وتتواجد بشكل أساسي في فصل الصيف، والناموس من الحشرات التي تسبب العديد من الأضرار التي تصيب الجميع بلا استثناء، فنحن نعطيكم أفل الطرق للتخلص من الناموس للقضاء علي الاضرار التي تسببه هذه الحشرة فمن الأخطار الناتجة عنه:

  1. ينقل الناموس العديد من الأمراض الخطيرة مثل الملاريا والصفراء، ويسبب الحمي وارتفاع درجة الحرارة والحساسية لدى الكثيرين خاصة في البيئات الجافة
  2. يتسبب الناموس في الحكة وبعض الأمراض الجلدية، ويصيب الصغار والكبار بتشوهات كبيرة في الجلد والمظهر العام.
  3. يتسبب الناموس في القلق والتوتر، ويؤثر وجودة على الأعصاب بشكل كبير، كما أنه يسبب الأرق وقلة النوم، ويمنع الإنسان من الاستمتاع بنوم مريح.

أفضل الطرق للتخلص من الناموس

وتختلف أنواع الناموس من مكان الى مكان، ولكنها كلها تتفق في خطورتها وقدرتها على الإيذاء والتسبب في المخاطر سالفة الذكر، ويكثر وجود الناموس في الساعات التي يلجأ فيها الإنسان إلى النوم، كما أنه يعيش على الدم البشري، فيمتص منه بشكل مباشر عن طريق لدغاته وعضاته المفزعة،  ولكي تتخلص من أخطار الناموس نقدم لكل بعض المواد الطبيعية التي تخلصك منه بسهولة:

  • إن الناموس يتواجد بكثرة في الأماكن المفتوحة؛ فيجب أولا أن نقوم بسد كل الفتحات التي يمكن للناموس أن ينفذ منها ،ومنها إغلاق الشبابيك وفتحات المناور باستخدام السلك أو الشبك  ذو الفتحات الضيقة بحيث لا يعبر الناموس إلى داخل المكان.
  • لا بد من التخلص من برك المياه أو أي رشح في مصارف المياه أو مواسير الصرف الموجودة بالقرب من المنزل، فهذه المستنقعات والبرك الصغيرة هي في الأساس المكان المناسب لتكاثر الناموس وظهور العديد من الأجيال منه في المكان.
  • التخلص من كل بقايا الطعام والفضلات المنزلية بطريقة محكمة، وعدم تركها مكشوفة بصورة مباشرة؛ لأنها بذلك تصبح مكانًا مناسباً لتجمع العديد من الحشرات وليس الناموس فقط
  • استخدام صاعق الناموس الكهربائي والذي يقوم بقتل كل أنواع الناموس عندما تقترب من شمعته، وبالتالي يخلصكم من كميات كبيرة منه في أمان، وبعيدًا عن أخطار استخدام المبيدات ورش المواد التي تضر بالصحة.
  • يمكنك استخدام المواد الطاردة للناموس والأقراص الخاصة بذلك، وهي من المواد الفعالة ولكن يجب الحذر عند وجود الأطفال، فيمكن أن تسبب بعض أنواع هذه الأقراص الحساسية لبعض الأطفال.
  • ومن الطرق ذات الفاعلية في التخلص من لدغات الناموس استخدام الناموسية وهي من الأدوات القديمة ذات الفاعلية والتي تحمي الكبار والصغار في كل البيئات تقريبًا.

طرق حديثة للتخلص من الناموس

يمكنكم استخدام بعض المواد الطبيعية ذات الفاعلية في طرد الناموس من محيط أمكان الذي تتواجدون به ومنها:

اللافندر

من المواد الطبيعية التي يتم رشها على الأرض وباستخدام البخاخة فللافندر قدرة كبيرة على طرد الناموس والذباب وغيرها ودون الحاجة الى المبيدات الحشرية، فعمل خليط من الماء وزيت اللافندر وسيلة فعالة لرش المكان وإبعاد العديد من أنواع البعوض والناموس.

الأعشاب والنعناع

من أفضل المواد التي تطرد أنواع متعددة من الناموس استخدام بعض أعواد الأعشاب مثل القرفة والنعناع ونثرها في المكان فرائحة تلك المواد لها قدرة على طرد الناموس في الحال وتخليصكم منه في سهولة وأمان تام.

استخدام الجاز في طرد الناموس

يمكنكم استخدام قليل من الجاز المخلوط بالمياه ورشها على الارض وفي الأماكن التي يتجمع بها الناموس والبعوض فرائحة الجاز النفاذة تبعده بعيدا عنكم في الحال.

أن الحرص على استخدام المواد الطبيعية والابتعاد عن المواد السامة والمبيدات أصبح ثقافة تنتشر في العالم بشكل كبير، فيمكنكم عبر المواد الطبيعية وبعض السلوكيات العادية أن تتخلصوا من التوتر الذي يسببه الناموس بدون خوف أو قلق على الصحة.