مع اقتراب فصل الصيف تتزايد أعداد العديد من أنواع الحشرات الطائرة والزاحفة، وتتواجد بصورة كبيرة في مختلف المناطق، وتتسبب في العديد من الأخطار التي يمكن أن تهدد حياة الكثيرين وعندما تتواجد الحشرات في المكان الذي يتواجد به البشر يصبح خطرها أكبر لذلك يبحثون عن اساليب التخلص من الحشرات بطرق طبيعية لأنها قد تتسبب في نقل الأمراض والأوبئة، كما تنبعث في المكان العديد من الروائح الكريهة نتيجة لما تقوم به تلك الحشرات من عمليات حيوية، وتتكاثر ويزيد عددها، وتصبح عبئا كبيرًا يُشعر الجميع بالضيق والفزع.

وقد يلجأ الكثيرون إلى المبيدات الحشرية من أجل التخلص من الحشرات، فيكون ذلك خطر آخر بسبب أن تلك المبيدات قد تضر بالصحة العامة للأفراد أو الحيوانات الأليفة، كما يمكنها أن تتسبب في العديد من المضاعفات لمرضى الحساسية وكبار السن والأطفال، من هنا كان التفكير في اللجوء الى المواد الطبيعية للتخلص من الحشرات ومن أهم الاتجاهات الحديثة التي بدأت تغزو العالم كله، ومن هذه الطرق ما نستعرضه هنا؛ فتابع معنا وتعرف على أفضل هذه الطرق.

التخلص من الحشرات بطرق طبيعية

  • استخدم زيت النعناع وأوراقه للتخلص من الناموس

من أكثر الحشرات التي تتواجد في الصيف وتؤذي الجميع وتسبب الأرق وقلة النوم البعوض أو الناموس ويمكنكم التخلص من الناموس، وما يتسبب فيه من إزعاج عبر استخدام مغلي النعناع او زيت النعناع وأوراقه ونشرها في المكان فرائحة النعناع النفاذة تطرد الناموس بعيدًا عنكم ولا يتواجد عندما تتواجد الرائحة المنبعثة من النعناع.

  • تخلص من الذباب عبر القرنفل والليمون

من حشرات الصيف المؤذية والتي تتواجد في كل البيوت والغرف الذباب بمختلف أنواعه وأحجامه، ويمكنك التخلص من الذباب عبر استخدام نصف ليمونة يتم وضع أعواد القرنفل الجافة بداخلها وتترك في المكان  وبهذه الطريقة نستمتع برائحة مميزة، ونتخلص من الذباب أيضا ً، كما يمكن وضع الريحان بدلاً من القرنفل، ونقوم بتوزيع قطع الليمون في أرجاء المنزل  وبهذا نتخلص من الذباب بسهولة.

  • تخلص من بق الفراش بطريقة آمنة

بق الفراش من الحشرات التي تتواجد في غرف النوم وأماكن تخزين الملابس، ويتسبب في العديد من المشكلات الصحية، ويمنع الإنسان من النوم إذا تواجد على فراشه، ويكثر تواجده في الغرف الرطبة والتي لا يتم تهويتها ويمكن التغلب على وجود البق عبر  تهوية الغرف والسماح لضوء الشمس بالدخول الى المكان، كما يمكن استخدام بعض الجاز حيث يضاف إلى قليل من المياه وتمسح به أرضيات الغرف التي قد يتواجد بها البق، وبعد فترة تغسل الارض مرة أخرى بمادة مطهرة ومعطرة.

  • التخلص من الصراصير بالماء والصابون

من الحشرات التي تتكاثر في فصل الصيف، وتتواجد في البلاعات وفي الأحواض وفي المطابخ والحمامات، ويمكن القضاء على الصراصير عبر استخدام محلول الماء والصابون وسكبها في المكان الذي تتواجد به، كما يمكن استخدام قطع الخيار والليمون  والقرنفل في إبعاد الصراصير عن منزلكم كما يجب تطهير مجاري المياه بالمواد المطهرة  كل يوم.

  • التخلص من البرص والوزغ

من الحشرات التي تسبب الرعب لكثير من الناس البرص والوزغ، ويمكن استخدام مادة بكربونات الصودا للتخلص من أجيال متعددة من البرص والوزغ، ويتم عمل مسحوق من تلك  المادة مع اللبن البودرة والسكر وتوضع في الأماكن التي تتواجد بها تلك الحشرات.

هناك طرق غير تقليدية للقضاء على الحشرات منها النباتات آكلة الحشرات وهي انواع عديدة مثل التيني الاحمر و نبات القدرة أو الجرة ونباتات حامول الماء ونبات خناق الذباب تعتمد هذه النباتات على افراز انزيمات ومواد ذات روائح تجذب الحشرات ومن ثم تلتقط هذه النباتات تلك الحشرات وتمتصها لتتغذى عليها وبالتالي هي طريقة يمكنها المساهمة في اضافة منظر جمالي وأيضا وسيله طبيعيه للتخلص من الحشرات المنزليه وخصوصا الطائر منها.

أن العامل الأهم والأوحد للقضاء على كل الحشرات هو الحرص على النظافة التامة لكل مكونات المنزل خاصة الأماكن التي تتسم بالرطوبة كالمطابخ والحمامات ، كما ينبغي أن نتعود على استخدام المواد المطهرة أثناء غسيل الأرضيات والجدران .