من أكثر المكونات المنزلية التي تحرص ربات البيوت على نظافتها، وتحرص على المحافظة عليها لما لها من دور مهم في شكل المكان والنواحي الجمالية في البيوت والفلل والقصور والشقق السجاد بكل أنواعه. ومع تعدد أنواعه واختلاف مكوناته تكون عملية غسيله وتخليصه من الاتساخ وما يمكن أن يقع عليه من مكونات جافة وسائلة من أهم ما يشغل بالكم، وعند الإقدام على خطوات التنظيف الكيماوي أو مع تعدد مرات الغسيل تبدأ مكونات السجاد في التأثر ويصيبها ضرر كبير، ولكن من خلال ما سنقدمه من نصائح سوف تجدون أفضل الطرق لتنظيف السجاد بدون حدوث أية أضرار قد تلحق به.

كيفية تنظيف السجاد بدون أضرار

  1. الحرص على التخلص من الغبار والأتربة بصورة فورية: الخطوة الأولى للحفاظ على السجاد الحريري والصوف وغيره أن نقوم بعملية الكنس والتخلص من المكونات التي تتجمع عليه بصورة يومية ومستمرة. كما يمكنكم تعطير السجاد بوضع كمية من العطر أثناء عملية الكنس لتعم الرائحة الطيبة في المكان.
  2. استخدم المنظف الخاص بالسجاد: يعتقد البعض أن كل المنظفات لها نفس الخصائص ولها نفس التأثير، ولكن في الحقيقة فإن استخدام المنظفات الغير مخصصة للسجاد تسبب له العديد من الأضرار التي يمكن أن تسبب في تغير ألوانه وفساد أنسجته، فعند حدث بقع على السجاد يجب وضع  منظف السجاد عليها وتركها لحظات ثم يتم فركها، وبذلك نتخلص منها بدون ضرر.
  3. تخلص من الملوثات والبقع بشكل فوري: فلا تنظر حتى تجف يصبح التعامل معها صعباً
  4. اصنعي مسحوق منظف للسجاد من الخل والملح والماء: ويستخدم هذا المحلول في تنظيف البقع البسيطة والاتساخ اليومي.
  5. لا تعرض السجاد لضوء الشمس المباشر: فهذه العملية مهمة جداً للحفاظ على كل قطع السجاد في حالتها الجيدة، فالحرارة والضوء المباشر للشمس يؤثران على مكونات السجاد ويهلكها

احترفي تنظيف السجاد بطرق بسيطة

تتعدد المكونات التي تصيب السجاد، وتتسبب في العديد من البقع التي يصعب التعامل معها ولكن يمكنك من الآن أن تصبحي محترفة في تنظيف السجاد بطرق بسيطة، وغير مكلفة وبدون تعريض السجاد للمواد الكيماوية او الحرارة.

  • تخلصي من بقع الحبر عن طريق الملح والماء عندما يسقط الحبر على المكونات المختلفة يصبح التعامل معه أمراً شديد التعقيد، ولكن من الآن لا تقلقي فقط ضعي بعض الملح على بقعة الحبر واتركيها لدقائق ثم قومي رشها بقليل من الماء والخل وسوف تزال بكل سهولة.
  • نظفي السجاد من الدهون والزيوت بكل سهولة، فلا يقل تأثير الزيت والدهون على السجاد من الحبر، ولكن  يمكنك الآن أن تنظفي كل البقع الدهنية بكل بساطة عبر استخدام قليل من المسحوق يوضع على المكان المصاب مع قليل من الماء، ويترك لفترة حتى يجف ثم بعد ذلك قومي بفركه ببساطة ثم قومي رش موضعه بالماء والخل وسوف تجدين أفضل نتيجة في أسرع وقت وبلا ضرر على السجاد.
  • تخلصي من اللبان باستخدام الثلج، فاللبان أو العلك من المواد التي يصعب التعامل معها عندما تسقط على السجاد، ولكن يمكنك استخدام طريقة بسيطة وهي وضع قطعة من الثلج على اللبان ثم يترك فترة وبعدها يتم إزالته بكل سهولة.

عند الالتزام  بما قدمناه من نصائح تنظيف السجاد بدون أضرار تصبح عملية الحفاظ على السجاد ممكنة، ولن تلجئي إلى مراكز غسيل السجاد، ويمكنك القيام بعمل غسيل شامل  للسجاد مرة واحدة أو مرتين على مدار العام وباستخدام الماء والمنظف الخاص بالسجاد فقط، وسوف يظل السجاد لديكم في أجمل صورة على الدوام.