الرئيسية / Uncategorized / أفضل الطرق لترتيب غرف الجلوس

أفضل الطرق لترتيب غرف الجلوس

من أكثر المناطق حيوية في المنزل وأكثر الغرف استخداما هي غرفة الجلوس التي يطلق عليها في كثير من الأحيان غرف المعيشة، وبحكم كثرة استخدامها أن تتعرض للعديد من صور التعامل السيئ الذي يؤثر على منظرها، ويؤثر بالسلب على الحالة العامة للأفراد بداخل المنزل، وربما لا ترضى ربة المنزل على هذه المشاهد خاصة عندما يعبث الأطفال والصغار بمكوناتها، ولكن يمكنك اتباع بغض العادات والأفعال البسيطة التي تعيد للغرفة جمالها ونظامها بطريقة سهلة ومبسطة نستعرضها فيما يلي:

أفضل الطرق لترتيب غرف الجلوس

قسمي الغرفة إلى قطاعات حسب استخدامها

هذه الوسيلة مهمة جداً وفعالة بشكل كبير، حيث تتمكنين في دقائق من إعادة ترتيب كل شيء عن طريق تخصيص مكان للعب الأطفال داخل الغرفة، ومكان لتناول الطعام، ومكان للقراءة ومكان لمشاهدة التلفاز أو مطالعة الكمبيوتر، وبالتالي تظل الأشياء ثابتة في أماكنها بصورة دورية، وتكون عملية إعادة ترتيبها بعد ذلك سهلة وبسيطة. ولكن يلزم الحذر بحيث يكون مكان لعب الأطفال بعيداً عن مصادر الكهرباء، وبعيدًا عن النوافذ القريبة من الأرض أو المقاعد القريبة من النوافذ.

تعالوا نتعلم النظام

عودي أفراد الأسرة على أن يقوموا بترتيب المقاعد التي يجلسون عليها بشكل دوري بمجرد الانتقال من مكان إلى مكان، فإعادة الوسائد على الكنب وتنظيف الترابيزات من بقايا الطعام أو المسليات بصورة مباشرة بعد الانتهاء.

اهتمي بالتفاصيل

مكونات غرفة المعيشة من أهم المكونات في المنزل، فيمكنك تنفيذ أشكالا جمالية تعطي البهجة والمنظر الرائع لكل الداخلين عبر وضع الزهريات وباقات الورود، ووضع الصور على الأرفف لكل أفراد العائلة ، بحيث يصبح المكان محبباً لدى الجميع فيحرصون على المحافظة على جماله.

صناديق الأشياء

حتى لا يمتلئ المكان بالأشياء الزائدة أو تتبعثر الأشياء بلا نظام وبشكل عشوائي يمكنك وضع صناديق صغيرة يتم تزيينها وتلوينها، فتوضع بها لعب الأطفال بحيث يتم إعادتها إلى أماكنها بمجرد الانتهاء من استخدامها، فلا تظل ملاقاة على الأرض، وتفسد المنظر العام للمكان.

تخلصي من البقايا في سلة القمامة

لا بد أن يعرف الجميع أن سلة المهملات هي المكان للتخلص منة النفايات والبقايا بصورة مباشرة، فيتعلم الأطفال والكبار ألا يلقوا ببقايا الأشياء على الأرض، وبذلك تصبح عملية التنظيف والترتيب سهلة وميسورة.

خطوات سريعة مهمة لنظافة غرف الجلوس بشكل يومي

هناك بعض الأعمال البسيطة التي يمكنك القيام بها بشكل يومي، وتمنح لغرفة المعيشة صورة جيدة وتساهم على إعادة ترتيبها بصورة جيدة:

  • خمس دقائق قبل النوم قومي فيها بتنظيف الغرفة، وقومي بترتيب سريع للوسائد والكراسي وإعادة كل شيء لمكانه.
  • رتبي الأسلاك في شكل منظم، فيمكنك ربطها ببعض الخيوط من البلاستيك في شكل متجاور فلا تتركيها بشكل عشوائي تملئ المكان.
  • ضعي العاب الأطفال في مكان محدد بحيث يكون وصولهم إليها أسرع، ولا يتسببون في تغيير ترتيب المكان أو البحث الطويل عنها.
  • قومي بعملية التنظيف الدوري عبر استخدام المكنسة الكهربية، فتخلصي من الأتربة والشوائب والمخلفات الجافة بشكل سريع، كما قومي بتنظيف الكنب باستخدام المنفضة أو المكنسة الكهربية للتخلص مما يلتصق بها.
  • عملية المسح وغسيل الفرش يكون مرة كل أسبوع على الأقل ويمكنك عمل غطاء من القماش للكنب الكراسي، بحيث تظل لها صورتها الزاهية، ولا تتأثر بالاحتكاك أو طول الاستخدام.
  • نظفي سجاد غرفة الجلوس مرة كل شهر باستخدام التنفيض والتنظيف الجاف، ثم قومي بغسيلها بالماء والمنظف مرة كل أربعة أو خمسة شهور، وبهذا تحافظين عليها جميلة ونظيفة في نفس الوقت.

لا بد أن نعرف أن سلوك النظافة واحترام قيمة الأشياء يتعلمها الأطفال والصغار ممن حولهم فلا بد أن يكون الأبوان قدوة لأولادهم على الدوام في هذه السلوكيات الايجابية. فوضع أفضل طرق ترتيب غرف المجلس يساعد علي التزام الاسرة علي احترمها وتنفيذها وتعتبر من الايجابيات التي تساعد علي نجاح المنزل