الرئيسية / Uncategorized / أفضل الطرق لتنظيف المسابح

أفضل الطرق لتنظيف المسابح

مع دخول الصيف يصبح المسبح من الأماكن المحببة للصغار والكبار، فيقضي الجميع أوقاتًا طويلة بداخله، ولا يشعرون بالوقت وهم يمارسون اللهو والألعاب المائية به، ولكن يتناسى الجميع أن وجود الملوثات بداخل المسبح أياً كان نوعها هي من الأخطار الشديدة التي يمكن أن تؤثر على صحة الكبار والصغار، ولذلك ينبغي أن يتعرف الجميع على الأخطار التي تنتج عن تلوث المسبح وكيفية التعامل معها بصورة صحيحة.

الأخطار الناتجة عن تلوث المسبح

تعد الأخطار التي تنتج عن عدم نظافة المسبح أو وجود خلل ما بداخله من العوامل المقلقة للجميع، فلذلك ينبغي أن نتعرف عليها بصورة دقيقة ومنها:

  • انتقال الأمراض المعدية خاصة الأمراض الجلدية التي يمكن أن تنتقل من فرد إلى فرد عبر الماء.
  • التسمم الذي قد ينتج عن ابتلاع المياه الموجودة بالمسبح، وهذا أمر من الضروري أنه سيحدث خاصة مع الأطفال الذين يبتلعون كميات كبيرة من المياه الموجودة بالمسبح.
  • الفطريات التي يمكن أن تتواجد بداخل المياه، والتي يمكن أن تعرض حياة الأفراد للخطر والأمراض الكثيرة.

أفضل الطرق لتنظيف المسابح

أن تنظيف المسبح لا بد أن يتم عبر عدو مراحل متوالية تضمن لك الحصول على أفضل النتائج في أقل الأوقات  ومن هذه الخطوات:

  1. تفريغ المسبح من المياه بصورة دورية، وعند القيام بعمليات الصيانة أو التنظيف للمسبح لا بد من التخلص من كل المياه الموجودة بداخله.
  2. التأكد من سلامة الوصلات التي تحمل المياه الداخلة الى المسبح، وكذلك وصلات الصرف بحيث لا تختلط بالمكونات المحيطة به، وتنقل الأضرار إليه.
  3. التخلص من كافة البقع التي تتواجد على سطح المسبح أو جدرانه وأرضيته بحيث تتعرف على نوعية هذه البقع والسبب في تكونها، وبالتالي تحديد أفضل الوسائل للتعامل السريع معها، ومن هذه البقع ما هو عضوي وينتج عن وجود كائنات حية داخل مياه المسبح مثل: البكتريا، والفطريات، والطحالب، والديدان وفي هذه الحالة يجب التوقف فوراً عن نزول المسبح والبحث عن أفضل طرق التعامل مع هذه الكائنات لأن الأمر سيصبح أكثر خطورة إذا أهملتم التعامل معها.
  4. التخلص من البقع المعدنية وعادة ما يكون لهذه البقع نفس لون الصدأ، وهذا يعني أن جسما معدنياً قد سقط في مياه المسبح، وبالتالي تحلل أو تفاعل مع الماء وكون هذه البقعة المعدنية وهنا يجب الحذر أيضاً، فربما يكون هذا الصدأ ساماً، فبتالي يجب التعامل الفوري مع هذه البقع وما نتج عنها.
  5. استخدم مادة مطهرة قبل إعادة ملء المسبح بالمياه، فلا بد أن تقوم بعمل تطهير كامل لأرضية المسبح وجوانبه عن طرق مادة حمضية أو مادة مطهرة مثل الديتول أو أي مسحوق خاص بأرضية المسبح على الفور بعد تفريغه من المياه وقبل إعادة الملء.
  6. اضف الكلور الى مياه المسبح، فالكلور من أكثر المواد ذات الفاعلية في تنظيف الماء مما قد يتواجد به من بكتريا أو جراثيم لما له من خاصية قاتل لها.
  7. استخدم حمض الهيدروكلوريك في تنظيف أرضية المسبح وجوانبه، عندما تتواجد بقع متعددة، وتعجز عن إزالتها بالمسح العادي او المنظف يمكنك استخدام حمض الهيدروكلوريك في إزالة البقع المتكونة منذ فترات طويلة لما لهذه المادة من تأثير كبير عليها.
  8. يمكنك عمل صيانة دورية واستخدام مادة مطهرة ومنظف من أي نوع، ولكن يجب أن تكون هذه العملية على فترات متقاربة، فعادة ما يتلوث المسبح بعد أيام قليلة من الاستخدام نتيجة اختلاط العديد من المكونات بالمياه بداخله، ولكن إذا حرصت على ممارسه هذه المتابعة سوف تضمن راحة بالك وصحة أسرتك على الدوام.

هناك العديد من الشروط التي يجب مراعاتها إذا كنت تمتلك حمامًا للسباحة في حديقة منزلك أهمها الحفاظ على نظافته بشكل مستمر وذلك من خلال اتباع أفضل الطرق لتنظيف المسابح والعديد من الآليات للوصول إلي ذلك المظهر الجيد بعد كل تلك الإجراءات والطرق يمكن للأفراد، كبارًا وصغارًا ممارسة هواية السباحة في المنزل دون أدنى خوف أو قلق من إمكانية الإصابة بأي أمراض أو فيروسات والاستمتاع بالوقت في رياضة مفيدة للعقل والبدن والروح.