الرئيسية / Uncategorized / طرق تنظيف وتعقيم المراحيض

طرق تنظيف وتعقيم المراحيض

تخاف النساء من المراحيض العامة ويشعرون بالاشمئزاز منها ويبحثون دائما عن طرق تنظيف وتعقيم المراحيض للوقاية من الأمراض والجراثيم ونجد الكثير من السيدات ترفض استخدام المراحيض العامة حتى لا تنتقل إليها أمراض معدية.ولكن يرى رئيس جمعية أطباء النساء بألمانيا كريستيان ألبرينغ أنه لا يمكن أن تنتقل العدوى المتعلقة بالأمراض الجنسية خلال الجلوس على المرحاض والسبب أن الأعضاء التناسلية لا تتلامس مع مقعد المرحاض عندما تجلس على المرحاض. وقد تناولت صحيفة ألمانية هذا الموضوع موضحة أن البكتريا التي تسبب الأمراض الجنسية لا يستطيع اختراق الجلد الطبيعي عبر الأرداف والفخذين ولكنها تنتقل عن طريق المنطقة التناسلية حيث يكون الجلد رقيق وسهل الاختراق، ولكن في حالة وجود قطرات من البول على مقعد المرحاض يكون ذلك من الخطورة حيث أنه في حالة ملامسة هذه البقايا للأعضاء التناسلية سوف تنقل عدوى الأمراض الجنسية. وهو ما يجعل هناك شك حتى في حالة عدم نقل العدوى من المرحاض ولكن يكون أمر العدوى وارد وممكن حدوثه عبر انتقال الجراثيم عن طريق اليد وتسبب هذه الجراثيم التهاب في الأمعاء، ويكون المرحاض بيئة خصبة لانتشار الجراثيم.

وهناك العديد من الأشياء التي تنقل الأمراض بدءا من مسك صنبور الماء لفتحه أو استخدام رشاش للمياه ووضع يدك على مقبض الحمام، ونجد أن ما يسهل نقل الأمراض أن تتناول أي طعام بعد الخروج واليد مليئة بالجراثيم وهذا يجعل وصول الجراثيم أسهل للفم ثم للمعدة مباشرة.

طرق تنظيف وتعقيم المراحيض والوقاية منها عند استخدامها

ان المراحيض العامة لا تنقل الأمراض التناسلية بسهولة ولكن هناك العديد من الأمراض منها الأمراض الجلدية حيث لا يجب عليك أستخدام المرحاض العام دون تعقيم .كما يجب تعقيم اليد ومقبض الباب والصنبور وكل ما تلمسه يدك بالإضافة لوضع غطاء على قاعدة المرحاض وتكون مصنوعة من الورق الشمعي حتى تضمن عدم نقل عدوى من المرحاض العمومي. ومن هذه المقدمة نصل لخطورة الحمامات والمراحيض سواء في المنزل أو المراحيض العامة حيث يجب الحذر وعدم استعمال المراحيض العامة كما يجب الاعتناء بنظافة الحمامات المنزلية حيث تكون نظيفة دائما ومعقمة ولا تسبب أي خطورة وسوف نتناول طريقة نظافة الحمامات . فهذه  المهمة لا يفضل الكثير القيام بها ويعتبر تنظيف الحمام مهمة شاقة ولكن من أجل صحة الأسرة يجب التعامل وإنجاز هذه المهمة على أفضل مستوى حيث يجب النظافة المستمرة والدورية للحمامات حتى لا تكون بيئة خصبة لنقل الأمراض لذلك يجب أن يكون كل سم في الحمام نظيف ومعقم وسوف نوضح أسهل طريقة للتنظيف وطرق الوقاية الصحيحة لها :

  • يجب استخدام قفازات مطاطية ، ومواد رشاشة لتنظيف المرآة والمرحاض والحوض مثل كربونات الصوديوم والخل
  • يمكنك استخدام الخل والماء لنظافة المرآة وذلك من خلال مسحها بالسائل ثم نقوم بتجفيفها عن طريق قطعة قماش مناسبة.
  • يمكننا نظافة الدش عن طريق استخدام قماشة مبلله بسائل التعقيم .
  • أما حافة المرحاض وقاعدة المرحاض يجب أن ترتدي القفازات البلاستيكية وتستعملي ليفة خشنة وتقومي بغسلهم جيدا بسائل منظف مع الكلور.
  • ننظف المرحاض من الداخل عن طريق فرشاة خاصة بذلك ونفرك جيدا الحواف والجوانب ونقوم بصب الماء والشطف جيدا ونقوم بتكرار هذا العمل حتى تنظف تماما وفي النهاية نضع معطر مناسب.
  • يجب نظافة الأرض والبالوعة بخليط الخل مع الماء حيث نصب السائل على أرضية الحمام وندعك جيدا البلاط والبالوعة باستخدام مكنسة أو فرشاة ثم نشطف الأرض جيدا.
  • لا تنسي محاولة الوصول لجميع الأماكن حتى الصعب منها حتى تنظف الأرض تمام ثم نقوم بتجفيف الأرض باستخدام منشفة مناسبة. 

أفضل طريقة للوقاية من الميكروبات والجراثيم

يجب المحافظة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عقب الانتهاء من استخدام المراحيض العامة والأفضل بعد ذلك التعقيم بأي مطهر ثم نقوم بالنظافة بشكل جيد للأصابع والأظافر وبين الأصابع

تفاصيل أسهل طريقة لنظافة الحمام

هو من الأعباء التي تضاف على ربة المنزل لذلك يجب الاهتمام بنظافته لأنه أخطر مكان لنقل الأمراض وحرصا من الأم على سلامة وصحة أسرتها تحافظ على نظافته بطرق عديدة حتى تصل للنتيجة المطلوبة كما يجب الحذر عند استخدام المنظفات حيث يجب شطف الحمام جيدا حتى لا تتسبب أي التهاب أو مشاكل في الجلد. ونستعرض أفضل طريقة لتنظيف الحمام معكم :

  1. السيراميك : قومي بوضع كربونات الصوديوم وماء دافيء وكلور وصابون سائل ونظفي السيراميك وحاولي الوصول للأماكن العالية باستخدام عصا مقشة طويلة، ونظفي أيضا سيراميك الأرضيات بغسلها جيدا وفي حالة كون السيراميك متسخ يمكنك استخدام ماء النار بسكبه على السيراميك بحذر والشطف جيدا.
  2. تنظيف الحنفيات والحوض والبانيو : حتى يتم إزالة البقع والصدأ نفركها بقطعة مغموسة بعصير الليمون ويكون مضاف اليها كمية من الملح ومن الممكن إضافة خل أيضا ليكون المحلول أقوى ولمعي الحنفيات والبانيو والحوض بفركهم جيدا وشطفهم. واذا قابلتك بقعة صعبة قومي بوضع الفرشاة في ماء دا فيء به خل وكربونات الصوديوم وتنظيفها جيدا وشطفها جيدا.
  3. طريقة تنظيف المرحاض : حافظي على تنظيفه يوميا بالخل والكلور والصابون من خلال رشاشة وفركها بالفرشاة وشطفه.
  4. تنظيف البالوعات : من نفس الخليط قومي بفرك البالوعة بالفرشاة جيدا وفي حالة انسداد البالوعة يوجد عبوات لتسليكها بكل سهولة، مع المحافظة على تنظيف البالوعة باستمرار حتى لا يتراكم بها الشعر.
  5. حافظي على تعقيم الحمام بعد تنظيفه ثم تعطيره حتى يكون مصدر راحة ونظافة لكي ولأسرتك.

طريقة تنظيف وتعقيم المرحاض

عندما يبدو المرحاض متسخا يكون بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم ولذلك يجب الحرص على نظافته واليكم الطريقة بالتفصيل :

  1. يجب ارتداء القفازات المطاطية حتى لا تتعرض يدك للجراثيم ويجب الحرص على نوعيته المطاطية والذي يختلف عن القفاز الذي تستخدميه في غسل الأطباق وإلان لنبدأ المهمة الشاقة.
  2. قومي بمسح المرحاض بقطعة من الإسفنج النظيفة وقومي بسكب الماء الدافيء حيث يعمل الماء الدافيء على سهولة التخلص من الأوساخ ويجعل المهمة سهلة بعد ذلك قومي بتلميع غطاء القعدة وخزان الكومبنيشن بالإسفنجة جيدا وكذلك لمعي غطاء المرحاض وهذا يكون كافي للتنظيف هذه الأماكن التي لمعت بتنظيف الإسفنجة.
  3. حضري المنظف الذي تغسلي به المرحاض وهو صابون سائل وكلور وخل وقومي بفركه جيدا باستخدام الفرشاة ورشي مرة أخرى المنظف وكرري فركه بالفرشاة وبعدها قومي بضغط السيفون حيث تسيل المياه على الجوانب والتي تشطفه جيدا كما يساعد المياه الوصول في كل مكان .
  4. ضعي المنظف داخل حافة المرحاض وحاولي تنظيف جميع الحواف وتأكدي من دعك المرحاض بالفرشاة بقوة من الداخل حتى تصلي للقاع والتركيز على أي بقعة حتى تزول هذه البقعة وعندما تنتهي عملية التنظيف اغمسي الفرشاة الماء الموجود بالقاعدة حيث يوجد رغوات كثيرة ومركزة وقومي بالغسل مرة نهائية وبعدها قومي بشطف المرحاض في جميع الأماكن.
  5. قومي بتنظيف بقية أجزاء المرحاض عن طريق استخدام المنظف في باقي الأجزاء الخارجية حتى لو كانت نظيفة يجب تلميعها أيضا وبعد الانتهاء من عملية التنظيف ستحصلين على حمام نظيف ولامع بالإضافة لكونه خالي من الجراثيم والبكتريا .
  6. الاحتفاظ بمطهر قوي لاستخدامه باستمرار وقومي برش كل جزء في الحمام بهذا المطهر من خلال منديل ونلمع به الأجزاء المراد تعقيمها بعد رش المطهر .
  7. يجب تنظيف المقبض جيدا حيث عليك تلميعه بالمطهر كل مرة يتم استخدام الحمام لأن البكتريا والجراثيم تكون في الأيدي وتنتقل لك عن طريق أي جزء تلمسه مثل المقبض والصنبور ومقبض السيفون يجب تطهير كل ما تلمسه يداك قبل أن تلمسها وبعدها أيضا.

بعد الانتهاء من تنظيف الحمام يكون النتيجة واضحة وأصبح حمامك لامعا ونظيفا ورائحته عطرة ويجب عليك اجراء وقائي لكي  بغسل يديكي جيدا قبل نزع القفازات من يدك. ثم قومي بخلع القفازات واغسلي يدك أيضا فقد يدخل بعض الماء داخل القفاز وبعد ذلك رشي يدك بالمعقم وطهري يدك جيدا. فبعد أن أصبح الحمام نظيف ولامع لا تنسي تنظيف الإكسسوارات في حمامك مثل حامل فرشاة الأسنان ومفتاح الكهربا وغطاء الغسالة وكل شيء يجب تنظيفه كما توجد ستارة البانيو يجب غسلها مرة خلال أسبوعين لتبدو نظيفه دائما. فإذا كانت ستارة الحمام من القماش يتم غسلها في الغسالة ونشرها حتى تجف ثم تعليقها أما اذا كانت الستارة من البلاستيك فقومي بملأ البانيو ماء ساخن وبه خل وصابون وبيكربونات الصوديوم. وقومي بنقع الستارة لمدة نصف ساعة ثم شطفها جيدا وتركها حتى تتصفي من الماء ونشرها حتى تجف تماما ثم قومي بتعليقها وبذلك أصبح كل جزء في الحمام لامع ونظيف.

نصيحة عامة عن طرق تنظيف وتعقيم المراحيض

يجب المداومة على النظافة الدورية باستمرار منك ومن جميع أفراد الأسرة الذي يجب التعاون معكي بحيث كل شخص ينظف خلفه الحمام بتشغيل السيفون وتعقيم مقبض الباب والصنبور وكل شيء قبل وبعد الاستخدام ثم غسل اليد جيدا وتطهيرها  ثم قومي بتجميع أدوات النظافة في مكان معين ليكون أمامك باستمرار وسهل الاستخدام وليكن رف أو درج ضعي به هذه الأدوات. وعليك ايضا عند نظافة أسنانك في الصباح والمساء يجب تتذكري نظافة الحوض والحمام والمرآة. ثم في النهاية قومي بترتيب الحمام دائما وبصفة دورية وتفقدي نظافته ورتبي الأرفف التي يوجد عليها فرشاة الأسنان وماكينة الحلاقة وباقي الأدوات.